مرحبا بكم في منتدى الثانوية الإعدادية المنصور الذهبي يالخميسات


    مقالات العلم والدين في الإسلام

    شاطر

    mohamed

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 12/12/2009

    مقالات العلم والدين في الإسلام

    مُساهمة  mohamed في الأحد ديسمبر 13, 2009 4:07 am

    قضايا راهنة في الإسلام: بين العلم والدين
    كان تقاطع العالم الإسلامي مع العلوم الحديثة خلال القرن التاسع عشر بالذات، قد أخذ شكل التحدي المزدوج الطابع، إي المادي والفكري في نفس الوقت، وذلك لحظة أن استفاقت الإمبراطورية العثمانية على هول وقع الهجمة العسكرية عليها من طرف الأمم الغربية، حين دقت ساعة قطع أوصالها والاستيلاء على ولاياتها وأصبحت (...)

    المزيد

    تيار التفسير العلمي للقرآن
    تقديم أما العلم التجريبي، وإنجازاته التكنولوجية، فإن كل البلاد الغنية، من مسلمين وغير مسلمين تستطيع نقلها ونقل منتوجاتها ... إنما حاجة العالم الإسلامي الماسة، هي بالدرجة الأولى إلى بعث العقلية العلمية، والمنهجية في التفكير، في كل شؤون الحياة الدنيا، وعلى وجه الخصوص في مجال العلوم الإنسانية (...)

    المزيد

    المعتقد الديني والمعتقد العلمي
    "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " (الزمر9). نميل هذه الأيام إلى استخدام كلمة "علم" بمعنى ضيق ومحدد ، للتعبير عن آخر التطورات والاكتشافات في العلوم الرياضية والفيزيائية أو البيولوجية، وذلك رغم أن الكلمة لا تزال تستخدم بمعنى أوسع، يغطي بالإضافة إلى ذلك العلوم الاجتماعية (...)

    المزيد

    أصل الكون وبدايته في المنظور الإسلامي
    "ما أصل الكون؟" هذا السؤال الذي يبدو للوهلة الأولى على درجة كبيرة من البساطة والعفوية، والذي يجري أحيانا على لسان الأطفال، يعتبر في الواقع من أكثر الأسئلة الفلسفية عمقا وإشكالا، وقد شغل العلماء والفلاسفة وفقهاء اللاهوت منذ خمسة وعشرين قرنا. قد يحيل السؤال بدْءًا إلى إشكالية حرجة. فالكون، (...)

    المزيد

    العلاقة بين التصوف والفيزياء الكمية
    يقترب التصور الذي يقدمه علم الفيزياء المعاصر للوجود، استنادا إلى «كوانتم» النظرية الكمية بكل أضدادها وأسرارها، وإلى النظرية النسبية وفيزياء الفلك، وفق أكثر من زاوية من التصور الذي كان يحمله رجال التصوف منذ 1400 عام. فعلى عكس التصور الآلي للوجود الذي اعتمده الفكر الغربي ابتداء من الفلاسفة (...)

    المزيد

    هل خُلق الكون من أجل الإنسان؟
    «تصور أن حكماً بالإعدام قد وقع بحقك، وأن ساعة تنفيذ هذا الحكم قد حانت. وقد عصبوا عينيك وقيدوك إلى عمود، وجيء بعشرة رماة اصطفوا قبالك استعداداً لرميك بالرصاص. ثم يصدر الأمر بإطلاق النار، ويتناهى إلى سمعك طلقات الرصاص، غير أنه سيتبين لك بعد هنيهة بأنك لم تصب بمكروه. وأنك لازلت في سلامة وأمان، وأن (...)

    المزيد

    النظرة العلمية المعاصرة للغيب
    بدأً من حرق جيوردانو برونو حياً في روما عام 1600م دخل اللاهوت المسيحي والعقل العلمي الحر في صراع مباشر فيما تنامت في الوقت نفسه طروحات علماء الطبيعة وفلاسفتها باتجاه استقلالية الطبيعة /spa

    المزيد

    في مبحث تجديد الفكر الإسلامي: المرأة المسلمة والانبعاث الحضاري الثاني للإسلام
    في سياق مسعى معاودة قراءة الذات، أو تاريخ الذات/ الهوية، ومراجعة أسس ثوابتها، ليس باتجاه إنكارها أو رفضها، بل بالأحرى لترتيب أوضاعها والتصالح مع مكوناتها الداعية للقلق، في هذا السياق يؤسس مبحث «رؤية» العقل العربي «للمرأة» زاوية أساسية إن لم تكن زاوية حاسمة، و«محورية»، حيث يعكس هذا المبحث بالذات (...)

    المزيد

    بين العلم والروحانيات
    خليل شمشام الباحث في أصول الدين و أستاذ فيزياء الفلك بجامعة أكسفورد، يشكل واحدا من أهم رموز التيار الفكري العلمي الذي ينادي بالأخذ بالاعتبار بالبعد الروحاني بالقياس إلى إي محاولة علمية للبحث حول الوجود. حول علاقة العلم بالإيمان وتقاطع المنهجية العلمية بالروحانية كان لنا معه هذا الحوار. س - (...)

    المزيد

    حرب علمية وتكنولوجية وابستمولوجية عربية اسلامية ضرورية
    تنهض في اوروبا، واميركا نفسها، هذه الايام جملة من المدارس النقدية الذاهبة باتجاه قراءة تاريخ الموروث الانساني، وتقييم الخيارات الايديولوجية والسياسية التي انحازت اليها البشرية خلال القرنين الماضيين؛ خصوصاً بالقياس الى تأكد الاحادية القطبية التي صار ينجرف اليها العالم. في مجال العلوم، والعلوم (...)

    المزيد

    خطاب التنوير الديني لدى المفكر الدكتور علي شريعتي
    ان الخطاب الديني الحالي في المجتمع يجب ان تتسع دائرة اهتماماته ليستوعب التيارات العالمية الجديدة في مجالاتها الاجتماعية والسياسية المختلفة، وبدلاً من ان يظل ازاء المفاهيم العالمية الجديدة في حالة حيرة وانبهار لا بد ان ينزل هو الآخر الى الساحة معتمداً على العلم والمنطق والاستدلال ليخوض مع هذه (...)

    المزيد
    avatar
    Samir El Mkadem

    المساهمات : 140
    تاريخ التسجيل : 29/04/2009
    الموقع : :: WwW.ZmouR.CoM ::

    رد: مقالات العلم والدين في الإسلام

    مُساهمة  Samir El Mkadem في الأحد ديسمبر 13, 2009 4:32 am

    شكـــــرًا أخي محمد معلومات رائعة لله يجازيك بالخير

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 11:26 am